24 مايو 2010

وهران: تنظم المخيم الطلابي الأول




بتاريخ 28-29-30 جمادى الأولى1431هـ، الموافق 13-14-15 ماي 2010م، نّظم القسم الولائي للجامعات والعمل الطلابي للحركة بولاية وهران، المخيم الطلابي الأول باسم "الأستاذ جمال فارس رحمه الله" وتحت شعار: "الطالب... بين التربية المعهودة... والحركية المنشودة".
وقد استُقبل المشاركون من طلبة وطالبات مساء اليوم الأول، وتم الافتتاح بعد صلاة المغرب بقراءة جماعية للمأثورات. وبعد صلاة العشاء افتتح المخيم بكلمات من طرف مديرة المخيم الأستاذة هوارية عبيد، ثم رئيس القسم الأستاذ محمد لعريبي، الذي ترحم فيها أولا على روح الأستاذ جمال فارس رحمه الله، مبينا المناقب التي تميز بها المرحوم من حرصه على إنجاز العمل وتفانيه المستمر في خدمة الخط الأصيل والمنهج السليم، وهو الذي سبق له أن ترأس الأمانة الولائية للجامعات والعمل الطلابي بوهران، ثم بين دور الطالب في بناء الأمة وفق التربية التي عهدها وتطلعه إلى ما يجعله حركيا وفاعلا في بيئته، انطلاقا من فكر سليم يحفظ له سلامة النهج.
وفي صبيحة اليوم الثاني ألقى الأستاذ ياسين مربي مداخلة حول التفوق الدراسي عند الطالب الجامعي مقدما أمثلة عن النماذج الناجحة التي استطاعت أن توفق بين العمل الدعوي والتفوق في الدراسة. لتليها ندوة من تأطير الأستاذين عبد القادر قينان دواجي والأستاذ بنور دحو، في موضوع المبادرة والإبداع في حياة الطالب وكانت محاور الندوة حول فقه الواقع المعاش والشعور بالمسؤولية التي تؤدي إلى الإبداع الذي هو أمر شرعي، ولا تتوفر هذه الخاصية إلا عند حاملي المشروع وصانعي الوعي. الذين لهم أهداف مسطرة في حياتهم، ليتم بعد ذلك فتح المجال للمناقشة من طرف الطلبة.
خطبة الجمعة ألقاها الطالب إبراهيم لطرش، والتي حملت عنوان "أصلح نفسك وادع غيرك".
وبعد أداء صلاة العصر التقى المشاركون في 3 ورشات ناقشت موضوع الانتشار الدعوي من تأطير الأساتذة: محمد لعريبي، عبد القادر قينان دواجي وبنور دحو. لتكون خاتمة أمسية اليوم الثاني سمر منوع وثري زاد جو المخيم فرحا وحبا وانبساطا.
آخر يوم كان اللقاء فيه مع الأستاذة سمية بن عياد في موضوع "دعامات التحصيل العلمي"، إذ تطرقت إلى عوامل عدة منها: العزيمة وحسن التوكل على الله، التخطيط والتنظيم، المذاكرة الجماعية، علو الهمة والابتعاد عن المعاصي..إلخ.
المحاضرة الثانية كان فيها الشرف للمشاركين بالجلوس مع مسؤول القسم الوطني للطلبة، ليحدثهم عن الخطايا العشر في طريق الدعوة، التي ذكر منها: سوء البداية والقصد، الطموح بين الذاتية والهوى، العمل بين العجز والتردد، وإعطاء الدعوة فضول
الأوقات...
لتكون الرحلة الاستكشافية خاتمة المخيم قبل حفل الاختتام الذي تم الإشارة فيه إلى التوصيات التي نذكر منها: الالتزام بورد الذكر-
التحصيل العلمي – رابطة الأخوة – العمل الدعوي...
لتختتم أشغال المخيم أمسية السبت على الساعة السادسة بتوفيق من الله ثم بمجهودات الإخوان من المكتب الولائي إلى المناضلين.

ليست هناك تعليقات: