1 مايو 2010

فوروم البلديات:

بورتريه: من كشفي النشأة إلى مير بأفكار تجديدية
هو من مواليد 05 نوفمبر سنة 1972 ببلدية القبة، ترعرع في صفوف الكشافة الإسلامية بفوج الأمير ببلدية الكاليتوس قبل أن يؤسس فوج البشير الإبراهيمي سنة 1982، تخصص في مجال الإلكترونيك العامة وبعد تخرجه سنة 1994 وحصوله على شهادة تقني سامي اشتغل عبد الغني ويشر بشركتين إلى غاية سنة 1999، قبل أن يؤسس شركته الخاصة في مجال الإعلام الآلي التي افتك بفضلها رخصة تمثيل شركة أش بي الأمريكية.
دخوله مجال تسيير الجماعات المحلية جاء بعد سنوات الدم والدمار التي لم يسلم منها كغيره من سكان بلدية الكاليتوس، حيث حكمت عليه الجماعات الدموية سنة 1994 بالإعدام لرفضه الجهري للعمل المسلح ولأفكار الحزب المحل، ولم يكن أمامه وقتها سوى الهروب من بيت العائلة والتوجه إلى وسط العاصمة للنجاة من بطش الإرهابيين، ليعود سنة 2001 حيث استقر نهائيا وكون أسرته الصغيرة التي توّجها ميلاد طفلتين، وهو لا يزال إلى غاية اليوم يتقاسم نفس البيت مع والديه. حياته السياسية عرفت منحى آخر بعد وفاة الشيخ محفوظ نحناح رئيس حركة حماس أو حركة مجتمع السلم حمس كما أصبحت تسمى، حيث انتخب على رأس المكتب البلدي للحركة سنة 2003 إلى غاية 2008، ليترشح على رأس القائمة ممثلا لحمس لينتخب كرئيس لبلدية الكاليتوس سنة 2007 وبعد مشاركته في مؤتمر الحركة استقال من حمس ليكون من أوائل المنضمين لحركة الدعوة والتغيير التي أصبح يمثلها اليوم.
بقلم صبرينة.د
المصدر: جريدة وقت الجزائر: 26/04/2010م

رئيس الوزراء التركي يرسل ألف درع بشري لحماية 8 سفن لإنقاذ القطاع

برلمانيون ورجال أعمال جزائريون يشاركون أردوغان في فك حصار غزة


برلمانيون ورجال أعمال جزائريون يشاركون أردوغان في فك حصار غزة
كشف سليمان شنين، مسؤول الملف الفلسطيني في حركة الدعوة والتغيير الجزائرية في تصريح خاص لـ "الفجر" أن للجزائر دور كبير في دعم مشروع أردوغان لرفع المعاناة عن الفلسطينيين المحاصرين بغزة سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، حيث من المقرر أن ينطلق ألف ناشط في ثماني سفن يحملون مساعدات لإنقاذ غزة
أعلن سليمان شنين عن وجود تنسيق جزائري لإرسال سفن مساعدات جزائرية بحتة وسفن أخرى بمشاركة جزائرية في إطار دعم مشروع أردوغان لإرسال مساعدات إلى غزة، على اعتبار أن المساعدات تنطلق من قبرص القريبة من تركيا. ويأتي ذلك، حسب محدثنا، وفقا لبروز مسعى دولي بقيادة تركيا سياسيا وبمساندة شعبية لرفع الحصار عن غزة.
وتشمل المساعدات الجزائرية، حسب ذات المتحدث “معدات طبية ومواد بناء وأدوية وبعض الاحتياجات العينية كبادرة رمزية، فهناك الكثير من المدارس والمنازل والمستشفيات المدمرة جراء الحرب الإسرائيلية على غزة.
وفي ذات السياق، كشفت مصادر مطلعة لـ “الفجر” أن هيئة “الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية”(IHH) أعلنت أن أكثر من ألف ناشط موزعين على ثماني سفن سيحمون كدروع بشرية مساعدات حتى تصل إلى قطاع غزة المحاصر، مشددة على أن جميع الخطط وضعت للوصول بالمساعدات إلى غزة مهما كان الثمن. وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت الثلاثاء دخول ست سفن بضائع تركية إلى مياهها الإقليمية والإرساء في موانئها البحرية، بسبب حملها اسم “وان مينيت”، والعبارة تعني “دقيقة واحدة”، وهي العبارة التي استخدمها رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، في مشادته الشهيرة مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريس في منتدى دافوس العام الماضي.
واجتمع باسطنبول أمس الأول عدد من النشطاء المشاركين في انتفاضة السفن لكسر الحصار المفروض على غزة، خلال مؤتمر صحفي عقدته هيئة “الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية” في سفينة الركاب “مرمرة الزرقاء” التي اشترتها الهيئة لاستخدامها في رحلات حمل المساعدات إلى القطاع. وقال رئيس الهيئة، بولنت يلدريم، في رد على وسائل الإعلام الصهيونية التي زعمت أن حكومة حزب “العدالة والتنمية” وراء الحملة “إن من وراء هذه الحملة جميع شرائح المجتمع التركي وليس حزب سياسي واحد”. وقال يلدريم :”إن الكيان الصهيوني كان يقتل الأطفال والنساء أيام العدوان ويسعى اليوم لقتلهم بموت بطيء من خلال الحصار، الذي يحول دون حصول سكان غزة على أهم حاجاتهم اليومية والأدوية والمواد الطبية”.
ومن المقرر أن تبحر سفينة “مرمرة الزرقاء” التي تبلغ سعتها 200 طن و1080 راكبً في الخامس عشر من الشهر القادم، برفقة 500 من النشطاء في مجال حقوق الإنسان، صحفيين، وممثلي منظمات ومؤسسات غير حكومية، بالإضافة إلى سفينة الشحن التي ستحمل إلى القطاع الأدوية والمعدات الطبية ومواد البناء التي يحتاج إليها سكان غزة.
وقد تم شراء السفينتين بتبرعات الشعب التركي. وتهدف هيئة “الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية” إلى إيصال المساعدات الإنسانية لأهل غزة إلى أن ينتهي الحصار، وبعد رفع الحصار نهائيًا عن غزة، سيتم التبرع بالسفينتين للشعب الفلسطيني.
مسعودة طاوي
المصدر: جريدة الفجر: 2010.04.28

قسنطينة: الدورة التكوينية الأولى "مواقف الداعية التعبيرية"

تحت إشراف القسم الوطني للدعوة والتربية، نظمت يوم 08 أفريل 2010م الدورة التكوينية الأولى:"مواقف الداعية التعبيرية" بولاية قسنطينة، حضرها وشارك فيها أئمة ودعاة من قسنطينة والولايات المجاورة.
وقد تمّ التطرق في هذه الدورة التكوينية الأولى من نوعها إلى جملة من المحاور أهمها: الضوابط المنتهجة في كلام الداعية، شخصية الداعية في التحضير والكلام، طرق التحضير، فنون الارتجال وضوابطه، مواقف الداعية التعبيرية: محاضرا، خطيبا ومدرسا.

مستغانم: المكتب الولائي ينظم نشاطا تربويا للأخوات

نظم قسم الأخوات والأسرة بالتنسيق مع قسم الطلبة لحركة الدعوة والتغيير بولاية مستغانم نشاطا تربويا إيمانيا للأخوات يوم الثلاثاء 25 ربيع الثاني 1431هـ، الموافق 13 أفريل 2010م.
وقد تميز النشاط بالطابع الروحي، حيث تضمن البرنامج صياما ثم إفطارا جماعيا للأخوات، كما كانت هناك مداخلة بعنوان: "كيف نحسن التعامل مع القرآن"، قدمها رئيس المكتب الولائى الأستاذ منور زحاف، واتبعت بمناقشة ثرية من قبل الحاضرات، ثم تم فتح باب النقاش العام حول الدعوة وأساليبها في ثاني فقرة من البرنامج.
واختتم المبيت بجلسة إيمانية كان فيها التواصي بالتمسك بالمنهج الصحيح وترسيخ معاني التعاون على البر والتقوى وشد الإخوان عضد بعضهم البعض.

سكيكدة: الدورة التربوية الولائية الأولى لسنة 2010م.

في يوم السبت 18 ربيع الثاني 1431 هـ، الموافق لـ 03 أفريل 2010م، نظم المكتب الولائي لحركة الدعوة والتغيير لولاية سكيكدة، الدورة التربوية الولائية الأولى لسنة 2010 بالمقر الولائي للحركة، تحت شعار: "الربانية طريقنا إلى التغيير المنشود"، حضره أبناء الحركة من مختلف بلديات الولاية.
وبعد الافتتاح بالقرآن الكريم، قدم رئيس المكتب كلمة ترحيبية، ركز فيها على أهمية الالتقاء، لتمتين روابط الأخوة، والارتقاء الفكري والروحي لكي نكون في مستوى الرسالة التي نحملها..
المداخلة الأولى كانت من تقديم الأستاذ يوسف سوكو عضو مجلس الشورى الوطني تحت عنوان: "أهمية التربية الروحية ووسائل تنميتها في عملية التغيير"، ركز فيها على مختلف الأهواء التي تتجاذب الإنسان... وعلاج ذلك في القرآن الكريم من خلال قصص الأنبياء عليهم السلام معرجا على مراتب الهداية ليختتم بوسائل تزكية النفس..
أما المداخلة الثانية فكانت من تقديم الأستاذ يوسف بوطلبة تحت عنوان: "التغيير يبدأ من النفس أولا"، حيث أوضح في البداية أن التغيير الذي نقصده هو التغيير نحو الأحسن.. ثم انتقل إلى الإجابة على السؤال: من أين نبدأ؟ ليصل في الأخير إلى الإجابة: التغيير يبدأ من النفس أولا.
تجدر الإشارة إلى أنه بعد كل محاضرة، فتح المجال للمناقشة، حيث ساهم المشاركون في إثراء الموضوعين من خلال تعقيباتهم وأسئلتهم الكثيرة، مما يدل على أهمية دراسة مثل هذه المواضيع والحاجة الملحة إليها...
واختتم اللقاء في مساء نفس اليوم مع تأكيد الحضور ومطالبتهم بتكثيف هذه الدورات التربوية الهامة.

بومرداس: قسم الإعلام ينظم ندوة حول المستجدات على الساحة السياسية


نظم قسم الإعلام والسياسة للمكتب الولائي لحركة الدعوة والتغيير ببومرداس يوم السبت 24 أفريل 2010م، ندوة سياسية حول المستجدات على الساحة الوطنية والدولية، ألقاها رئيس لجنة فلسطين وعضو مجلس الشورى الوطني للحركة الأستاذ سليمان شنين.
إستهل الأستاذ شنين كلمته بالحديث عن "اعتماد حركة الدعوة والتغيير" من عدمه، مؤكدا أن الواقع أثبت تواجد قواعد قوية للحركة وأنها تغلغلت وسط المجتمع وأصبح لها صوت قوي في الجزائر، حيث باتت تملك قواعد شعبية في كل ولايات الوطن وداخل الجزائر العميقة. وشدد الأستاذ على ضرورة الاهتمام بالتربية كأولوية للتغيير، وكأحد أهم أسس المنهجية للحركة.
بعدها عرج الأستاذ على ذكر جملة من المستجدات على الساحتين الوطنية والدولية، مستعرضا إياها في النقاط التالية:
1- استمرار غلق الساحة السياسية وانتداب المنظومة الإدارية للدولة بشكل يقلق جميع الوطنيين والمتابعين للوضع في البلد.
2- مؤتمر الغاز بوهران: حيث جذب الحدث اهتمام الخاص والعام، فقد صرف عليه ما يقارب المليار دولار، لكنه بالمقابل لم يحقق الأهداف المرجوة منه.
3- غياب الرئيس عن عدة أحداث مهمة منها: قمة أوباما النووية، إلغاء زيارة الدولة لألمانيا، وآخرها الغياب عن مؤتمر الغاز بوهران، إضافة إلى تغييب مجلس الوزراء الذي لم يعقد لأكثر من خمسة أشهر.
4- استمرار حملات الفساد التي تطالعنا كل يوم بأرقام فلكية وفي المقابل غياب الجدية في معالجتها.
5- الضجة المثارة حول النظام البيومتري.
6- استمرار الغلق في الحريات: مثل عدم اعتماد حزب "محمد السعيد" أو أي أحزاب جديدة.
7- الأزمة الاجتماعية وضعف القدرة الشرائية للمواطن، واستمرار الاحتجاجات الاجتماعية غير المؤطرة وتهديدها للاستقرار الاجتماعي.
8- توتر العلاقات الفرنسية الجزائرية خاصة بعد تصريحات "كوشنير"، ورغبة الجزائر في قيادة ساحل الصحراء في مكافحة الإرهاب كمبادرة منسجمة مع الإرادة الدولية قي مكافحة الإرهاب دون وصاية أمريكية مباشرة.
9- تواصل معاناة الشعب الفلسطيني واستمرار حملات الإبادة الصهيونية. في مقابل استمرار الحصار على قطاع غزة.
وتواصلت الندوة بنقاش مع الإخوة الحضور، حيث أجمعوا على ضرورة الاهتمام بالتربية كأولوية في الوقت الراهن.

مستغانم: انعقاد الدورة العادية لمجلس الشورى الولائي

في جو أخوي وبحضور أغلبية الأعضاء، عقد مجلس الشورى الولائي لحركة الدعوة والتغيير لولاية مستغانم
دورته العادية المقررة لشهر أفريل يوم السبت 09 جمادى الأولى 1431هـ، الموافق 24 أفريل 2010م، وقد تضمن جدول الأعمال النقاط التالية: عرض نشاطات المكتب الولائى، تقديم البرنامج المقترح من المكتب الولائى، دراسة واقع الولاية وتقديم المقترحات والحلول المناسبة من طرف أعضاء المجلس، ومتفرقات.
وبعد المناقشة الثرية والمستفيضة لهذه النقاط وتسجيل المقترحات العملية المقترحة من الحضور، اختتم المجلس لقاءه بالتواصي على التعاون الجاد من أجل إنجاح البرنامج وتثمين المقترحات.

سطيف: الدّورة التّدريبية الأولى قيادة الأسرة التّربويّة

في يوم السّبت 10 جمادى الثّانية 1431هـ الموافق 24 أفريل 2010م، أقيمت الدّورة التّدريبية الأولى "قيادة الأسرة التّربويّة" لمربي ولايات: سطيف، بجاية، برج بوعريريج والمسيلة، وذلك في إطار البرنامج السّنوي لتأهيل المربّين وتحت إشراف المدرّبين: الأستاذين: السّعيد نفيسي وكمال جازية عضوي اللّجنة الوطنية للتّدريب والتّأهيل.
وقد خصّصت الفترة الصّباحية لترسيخ بعض المفاهيم التّربوية قدّمها الأستاذ السّعيد نفيسي.
بينما خصّصت الفترة المسائية للجانب العملي: كيفية إدارة الأسرة التّربويّة قدّهما الأستاذ كمال جازية.
واختتم اللقاء بأمل وعزم على التّطبيق في الميدان.

الهجمة تستهدف القدس والمقدسات والمدافعين عنها:

سلطات الكيان الصهيوني تمنع رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من السفر خارج البلاد


بإقدام وزارة داخلية الكيان الصهيوني يوم الخميس 22/04 على إصدار أمر يقضي بمنع رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من السفر خارج البلاد لمدة ستة أشهر بحجة "الإضرار بأمن الدولة"، تكون سلطات الحكم الصهيوني قد أمعنت في تصعيد غير مسبوق، الاستمرار في إجراءاتها القمعية والعدوانية العنصرية، باستهداف المقدسات، وطمس الهوية الإسلامية للقدس ومحاولة فرض أمر واقع بهدف تهويد مدينة القدس والسيطرة عليها، ووضع اليد على المسجد الأقصى المبارك من خلال مخطط عدواني تهويدي متعدد الجوانب والأشكال.
فبالموازاة مع الحفريات والأنفاق التي تشقها سلطات الاحتلال تحت المسجد الأقصى المبارك، وما سببته من انهيارات في محيط المسجد والانتهاكات الصارخة لحرمة الأقصى والمقدسات، وسياسة الطرد وتفريغ القدس من أهلها الفلسطينيين، وإقامة المزيد من المستوطنات، تأتي عملية استهداف الرموز والشخصيات الإسلامية والوطنية في القدس المحتلة المدافعين عنها، ومحاصرتهم والتضييق عليهم، لمحاولة ثنيهم عن الأدوار والمهام المنوطة بهم، ومنعهم من الاعتراض على هذه الإجراءات..
في أول تعليق على القرار والمبررات، قال خطيب المسجد الأقصى بأنها تهمة باطلة لا تقوم على دليل، وتتعارض مع حقوق الإنسان وحرية الرأي، وسنطالب بإلغاء هذا القرار، مؤكدا أن استهداف الرموز والشخصيات الدينية والوطنية في القدس والداخل يأتي لأن خطوات تهويد القدس في تسارع، والهجمة تستهدف القدس والمقدسات والمدافعين عنها.
ويأتي هذا القرار في وقت تشهد ساحات المسجد الأقصى مواجهات عنيفة بين الحين والآخر بين أبناء الشعب الفلسطيني والمستوطنين والمتطرفين اليهود الذين يحاولون بدعم من شرطة الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى وانتهاك حرماته، وفي سياق حملة صهيونية عارمة لتهويد المقدسات، وفي ظل صمت دولي متواطئ، وتخاذل عربي رسمي سهل على حكومة الكيان الصهيوني مهامها..
لقد عمل الشيخ عكرمة صبري على غرار الكثير من الرموز والشخصيات والهيئات الفلسطينية والعربية الإسلامية وبعض الأحرار في العالم على التنديد بهذه الممارسات الصهيونية الإجرامية، وكشف مخططاتها ومراميها الخطيرة، والتحذير مما يحاك ضد الفلسطينيين وضد مقدسات الأمة وكيانها الحضاري وأمنها القومي.
لقد ظل الشيخ عكرمة صبري ينافح على القدس الشريف والأقصى المبارك، حيث كان قد أفتى الشهر الماضي بوجوب نصرة الأقصى.
وأكد أن "مسؤولية حماية المسجد الأقصى تقع على عاتق جميع المسلمين، لما تضمه من مقدسات إسلامية”، وشدد على "ضرورة إدراك المسلمين أهمية المسجد الأقصى، والسعي لتحرير القدس من دنس الاحتلال الصهيوني، ورفع منسوب الوعي بتاريخ وحضارة القدس والأقصى المبارك".
ودفع ثمن مواقفه الصادقة والجريئة بملاحقة أجهزة الاحتلال من شرطة ومخابرات وأمن، والسجن وحظر السفر وما إلى ذلك.. وفي كل مرة كانت تزداد صلابته وجرأته ومواقفه الحُرّة والوطنية الشجاعة من جهة، ومن رصيده الذي تعاظم بين المواطنين من جهة أخرى حتى بات المرجعية العلمية والدينية للجميع.
ولم يكتف الشيخ عكرمة صبري بدوره داخل القدس والوطن، بل سافر أصقاع الدنيا لشرح قضية وطنه ومدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، فكان عنواناً بارزاً لهذه الموضوعات.
يذكر أن الشيخ عكرمة صبري كان قد صدر بحقه قرار سابق آخر من قائد الجبهة الداخلية في الجيش الصهيوني في ديسمبر الماضي يمنعه من دخول المسجد الأقصى المبارك لمدة ستة أشهر بحجة التحريض على العنف.
حيث قال آنذاك عقب تسلمه قرار المنع: "أن عمله في الخطابة بالمسجد الأقصى منذ 1973م، يثير حفيظة الصهاينة الذين يريدون إسكات الأصوات المنددة بدخول المتطرفين ويريدون إبعاد القيادات عن الأقصى لتنفيذ مخططات خطيرة لصالح المستوطنين".
معتبرا أنّ قرار منعه من دخول المسجد الأقصى يصدر عن جهة ليست صاحبة الصلاحية بالمنع لأنها سلطة احتلالية.