17 فبراير 2010

الإعلان عن مبادرة تأسيس "المركز الجزائري للوسطية"


بسم الله الرحمن الرحيم
كتلة التغيير البرلمانية
ملتقى الشيخ الشهيد محمد بوسليماني الدولي
الوسطية والشباب... مسؤولية وتطلعات
البيان الختامي
عقدت كتلة التغيير البرلمانية لحركة الدعوة والتغيير ملتقى الشيخ محمد بوسليماني الدولي بفندق الرياض – الجزائر العاصمة يومي 13 – 14 فيفري 2010 الموافق لـ 28 – 29 صفر 1431هـ، تحت شعار: "الوسطية والشباب ... مسؤولية وتطلعات" بحضور شخصيات وطنية وعلماء ومفكرين وقادة الرأي ورؤساء أحزاب وساسة من داخل الوطن وخارجه، وبمشاركة إطارات وقيادات الحركة ومناضليها من مختلف ولايات الوطن.
وقد تدارس المشاركون موضوع الوسطية والشباب من مختلف جوانبه.
وبعد يومين من الدراسة والنقاش والإثـراء، خرجوا بالبيان الختامي التالي:
1. التأكيد على مبدأ الوفاء لرموز الوطن وتاريخه المجيد.
2. تثمين ورعاية شجرة الصلح والمصالحة التي سقاها الشهيد محمد بوسليماني رحمه الله بدمائه وأمثاله من الوطنيين الصادقين لحل أزمة الجزائر.
3. التأكيد على منهج الوسطية والاعتدال لحماية الشباب من التطرف الديني والفكري والعلماني ومن والغلو والانحراف والعنف.
4. زيادة منسوب الفكر الوسطي وقيم المصالحة في المناهج التربوية والثقافية لحماية الوطن من الانزلاقات والأزمات.
5. الاهتمام بطموحات الشباب والتجاوب مع تطلعاته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحياة الكريمة.
6. التنويه بمبادئ الشعب الجزائري الأصيلة واحتضانه لقيم الصلح والمصالحة الوطنية الصادقة.
7. العمل على مشاركة الحركة في تكريس منهج الوسطية والاعتدال في المجتمع وفي الأمة وفي العالم فكرا وسلوكا وممارسة، والتعاون مع الجميع ضد ظاهرة العنف والإرهاب التي أضحت ظاهرة عالمية مع التفريق بين المقاومة المشروعة للمحتل وبين إرهاب الآمنين وممارسة العنف ضد المخالف.
8. إحياء فكر الشيخين محفوظ نحناح والشهيد محمد بوسليماني عليهما رحمة الله، سيما في موضوع الحوار والوسطية والمشاركة وخدمة المصلحة العليا للوطن.
9. الدعوة إلى ضرورة الاهتمام بمستقبل الشباب لتأمين مستقبل المجتمع والدولة.
10. التأكيد على دور المرأة الحيوي في حماية المجتمع من مظاهر الانحراف والتطرف وبناء جيل سليم الفكر والتصور، مستقيم السلوك والخلق.
11. ضرورة الاهتمام بقضايا الأمة وعلى رأسها "فلسطين" والتي هي ليست قضية أرض وطين بل قضية عقيدة ودين.
12. الإعلان عن مبادرة تأسيس "المركز الجزائري للوسطية" الذي يتولى الاهتمام بالفكر الوسطي وتوجيه الشباب بعيدا عن مظاهر الغلو والانحراف والتطرف، كما يتولى استقطاب أهل الفكر ويعنى بالدراسات والبحوث.
13. على السلطات الجزائرية الالتفات إلى مجهودات وإسهامات الشيخين محفوظ نحناح والشهيد محمد بوسليماني في خدمة الوطن وقضايا المجتمع، كما يطالبها المشاركون بضرورة إطلاق اسميهما على مرافق الدولة التعليمية والعلمية والثقافية.
14. يعلن المشاركون في الملتقى مساندتهم لمشروع قانون تجريم الاستعمار الفرنسي حماية لتاريخ وحقوق وتضحيات الشعب الجزائري. ع/ المشاركين في الملتقى الجزائر في: 29 صفر 1431هـ، الموافق لـ 14 فيفري 2010م

ليست هناك تعليقات: