15 مايو 2010

وهران: اللقاء الجهوي للدعوة والتربية (أ.جمال فارس رحمه الله) (*).

نظم القسم الوطني للتربية والدعوة لقاءا جهويا بعاصمة الغرب الجزائري في مركز الأريب للتنمية البشرية. ضم عدة ولايات منها (وهران-سعيدة-معسكر –البيض-تلمسان...) وبتأطير كل من مسؤول القسم الوطني للدعوة والتربية الأستاذ العيد محجوبي ورئيس الهيئة الوطنية للدعوة والدعاة الدكتور مسعود يخلف وأعضاء من قسم الدعوة والتربية الوطني. افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الأخ محمد كاري، تلتها كلمة رئيس المكتب الولائي للحركة الدكتور عثمان رحماني.

كلمة مسؤول القسم الوطني الأستاذ العيد محجوبي استهلها بدعاء سيدنا سليمان عليه السلام (..توفني مسلما وألحقني بالصالحين..)، مترحما على روح الأخ الأستاذ جمال فارس الذي وافته المنية يوم الجمعة. ومذكرا بقصة ربعي بن عامر رضي الله عنه وحواره مع كسرى فارس حين قال: "ابتعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل وسماحة الإسلام..."، هي تربية تلقاها كل الصحابة على يد رسول الله المربي الأعظم.
ومما ورد في مداخلته: أنه بالتربية يتحول الإنسان إلى رجل آخر، حيث أن سيدنا عمر رضي الله عنه اجتمع عليه بكاء وضحك فلما سئل عن ذاك قال: ضحكت على أمري في الجاهلية: كنت أصنع صنما من التمر وأعبده فإذا أنا جعت أكلته، وبكيت على أمري في الجاهلية: لما هممت بوأد ابنتي اغبرت لحيتي فأزالت ذلك الغبار عني...
معركتنا مع النفس: (يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة...) فارس هذه المهمة هم المربون والمربيات، ربح هذه المعركة هي تغيير النفوس والسلوكيات والتصرفات وتصحيح المفاهيم.
إن الاصطفاف في حركة الدعوة والتغيير إن لم يصاحبه تغيير في التعامل مع قضايا الأمة والاهتمام أكثر، فهذا لا يقدم شيئا للعمل الإسلامي الممنهج وهذا بدوره يقودنا للجدية في التغيير لنكون من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم ثم من أتباع الشيخين النحناح وبوسليماني رحمهما الله.
إن فضيلة رئيس الحركة الشيخ مصطفى بلمهدي ليس المكلف وحده وإنما المربي أينما كان في بلديته فهو المؤتمن المخول بتبليغ المنهاج، في مثل هذه الدورات نعود إلى الأمور البديهية التي هي من وسائل التربية عندنا، لصناعة الشخصية الإسلامية المتوازنة ومنه يتوجب علينا معرفة أسرار الإدارة الناجحة للأسرة بكامل فقراتها، كما جاءت في المنهاج، حيث سنتناول الفقرات ونتناقش فيها ونتبادل الخبرات والتجارب لنصل إلى الأحسن بإذن الله.

رئيس هيئة الدعوة والدعاة وعضو القسم الوطني للدعوة والتربية الدكتور مسعود يخلف ابتدأ مداخلته بالترحم على روح الأستاذ جمال فارس وطلب الصبر لأهله وإخوانه.
ومما جاء في مداخلته:
"قال ابن عطاء الله السكندري:"إذا أردت أن تعرف مقامك عند الله فانظر أين أقامك". أنتم من تحملون دعوة رسول الله وهذا مقام رفيع من باب التذكير وهو الزاد في المواصلة على الطريق.
تعريفات ومفاهيم حول الأسرة:
هي الركيزة الأساسية – لقاء المؤمنين – تصحيح السلوكات – نؤمن بنا ساعة...
بعض المفكرين طلبوا الاستغناء عنها، فوقف أبناء الحركة والدعوة الحقة، ولا يمكن أن يربى الرجال بعيدا عن الأسرة كما فعل رسول الله.
سؤال حواري مع المشاركين: ما هي الأسرة عندنا؟
لتكوين شخصية إسلامية متكاملة – رابطة أخوة وحب في الله...
رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبادل الحب مع إخوانه (يا معاذ إني أحبك في الله)، وهذا قدوتنا نحن المربون فيجب أن نحتضن الأفراد بحب وحنان ورحمة، حتى يطمئنون عند طرح أسرارهم.
عباس السيسي: الإمام البنا يجيبه على الهاتف ففي كلامه قوة عاطفة "أنا روحك وأنت روحي"، وكذلك فعلها من بعده الشيخان النحناح وبوسليماني فكانا يقولان: أنتم أبنائي. فهذا هو المعنى الأول المتمثل في ربط الإخوان برابطة الأخوة في الله.
أما المعنى الثاني: فبالمحتوى نرتقي بالإخوة، تهذيبا وتزكية وتوجيها في الفهم وتصحيحا للسلوك.
المعنى الثالث: وحدة عملية وتنفيذية فيجب شغل الأفراد بالدعوة وعمل الخير ونفع الغير وأن يكون لهم أثرهم في الحياة من صنع بصماتهم..
الأستاذ يحيى عضو القسم الوطني للدعوة والتربية ومما جاء في مداخلته:
حديث الرسول الكريم (المتحابون في الله على منابر من نور يوم القيامة) إنها معاني الحب في الله...
مهارات إدارة الأسرة بشكل صحيح:
الخلل ليس في المنهاج وإنما في أسلوب إدارة الأسرة، فقد خرجت عن إطارها يوم أصبحت حلقة علمية أو مجلس حديث دنيوي...، إنما الأصل فيها تكامل في جوانب عديدة (علمي روحي أخلاقي حركي،..). النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يعالج النقص فيقول لعبد الله ابن عمر: نعم الرجل لو كان يقوم الليل.
حسن الأداء = نجاح الأسرة.
عرض البرنامج:
1- التهيئة: مثل تهيئ المصلي من الأذان إلى إقامة الصلاة فالذي يدخل مباشرة في الصلاة لن ينقطع باله عن مشاغل الدنيا وقد انقضت الصلاة.
ففيها يتم رفع مستوى الإيمان وإحداث شيء من الطمأنينة بذكر الله وتلاوة القرآن. فهذا سالم مولى أبي حذيفة أحد الأربعة الذين يؤخذ منهم القرآن (ورد السماع) والتمهيد يكون بتلاوة ربع من القرآن.
تلاوة مقصودة لذاتها ولمدة كافية، زينوا القرآن بأصواتكم.
جاء أعرابي إلى رسول الله: يطلب أن يعلمه أمور دينه، فقرأ عليه سورة الزلزلة فلما وصل إلى قوله تعالى: (فمن يعمل مثقال..." فقال الأعرابي حسبي يا رسول الله.
إضافة إلى الدعاء في آخر التهيئة.
اقتراح: في حالة تأخر التحاق الإخوة فالذي يحضر يبدأ معه قراءة القرآن في انتظار الآخرين بدلا من التنكيت.
2- الكلمة التوجيهية: من المربي أو نائبه، توجيهات بعد إعداد قوي وإلقاء فعال ومؤثر (إيمانيا نفسيا عقليا)، رفع الهمم وتوجيه العقول، علاج للقضايا والسلوكيات.
من كتب المشايخ: الغزالي، القرضاوي، الإمام البنا، الشيخ الراشد، خالد أبو شادي...
تهيئة النفوس بإيقاظ القلوب بمعنى إيماني قصد تحريك المشاعر والوجدان فهي باب القلوب،
اقتراح: دليل المربي في الكلمة التوجيهية.
3- المحتوى العلمي.
4- الأخبار: التركيز على الإيجابية منها، معايشة واقع الأمة وتحليل الأخبار.
5- الخاطرة: معبرة عن مكنونات النفس، دون تعقيب وتكون غير مكتوبة، من مقاصدها: تدريب الأفراد على المخاطبة والمبادرة بالكلام (إعداد دعاة)، اكتشاف الأفراد (صبور، منزعج، حليم، رزين، مرتب..)، التعرف الدقيق.
6- التكافل وحل المشكلات: محاكاة للحياة الشخصية - روح التضامن – زيادة الثقة في المربي – قضاء الحوائج - الدعاء بليلة قيام – تقوية الروابط - إزالة العقبات...
7- الواجبات العملية: القدوة للفرد الأسرة المجتمع (فاستقم كما أمرت)، "العبادة، الأخلاق، المعاملات"، ورد المحاسبة (الإحسان إلى الجار، زيارة الأقارب...) قصة لقمان مع ابنه في القرآن.
8- الإنهاء: الخاتمة مسك حين تترك الأثر الطيب وتزيل الآثار السلبية نتيجة الجدل وذلك بمعاني الحب والتسامح والابتسامة..
الدعاء: بركة الله (وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى).

(*) سميت الدورة على روح الأستاذ الداعية جمال فارس (أستاذ بجامعة وهران تخصص "تهيئة عمرانية") والذي فقدته الحركة في الوقت الذي كانت فيه أمس الحاجة إليه، نسأل الله عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

ليست هناك تعليقات: