6 سبتمبر 2009

مشعل: نتجاوب مع الورقة المصرية والانتخابات بعد المصالحة

القاهرة- إخوان أون لاين:

كشف خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أنَّ الوسيط المصري سوف يتقدم في الأيام القادمة بورقةٍ جديدةٍ لتحريك ملف المصالحة الفلسطينية، مؤكدًا تمسك الحركة بخيار المصالحة، إلا أنَّه أشار إلى أنَّ أية انتخابات فلسطينية؛ تشريعية أو رئاسية، لن تُجرَى قبل إنجاز ملف المصالحة، مؤكدًا خطورة خيار "انتخابات الأمر الواقع" الذي تسعى السلطة الفلسطينية إلى فرضه.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الأحد في العاصمة المصرية القاهرة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أنَّ لقاءاته التي عقدها مساء أمس مع الوزير عمر سليمان مدير جهاز المخابرات العامة واليوم مع موسى، شملت موضوعَيْن أساسيَّيْن، وهما ملفا المصالحة وتبادل الأسرى مع الكيان الصهيوني.

وقال: إنَّ حماس سوف تتجاوب مع الورقة المصرية، التي من المزمع تقديمها في الأيام القادمة، وسيتم التشاور عليها حتى مطلع أكتوبر المقبل، رافضًا إجراء أية انتخابات قبل إتمام المصالحة، وقال: إنَّ ذلك سوف يعني استثناء غزة، واختزال القضية الفلسطينية في الضفة الغربية، وهو ما سوف يكون له تأثير مدمر على القضية الفلسطينية.

وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس على مطالب الحركة في شأن انسحاب الكيان الصهيوني من الأراضي المحتلة في الرابع من يونيو 1967م، وحماية الحقوق الفلسطينية في القدس والأرض وعودة اللاجئين.

وقال: إنَّه وخلال زيارته القصيرة إلى مصر لمس تفهُّمًا في الموقف المصري من أفكار الحركة فيما يخص المصالحة، وأشار إلى أنَّ مصر أبدت موقفًا واضحًا بضرورة المضي قدمًا إلى المصالحة، ثم الانتخابات، وليس العكس.

وحول الصراع العربي الصهيوني، والوضع الفلسطيني مع الكيان؛ رفض مشعل الترتيبات الراهنة التي تسعى الإدارة الأمريكية إلى فرضها في الشرق الأوسط، رافضًا أيضًا الطرح الصهيوني الأخير باستئناف المفاوضات وتطبيع العلاقات بين العرب والكيان الصهيوني، مقابل تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة تسعة أشهر، وباستثناء القدس.

وكان مشعل قد وصل إلى القاهرة في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس، وبصحبته نائبه في المكتب السياسي الدكتور موسى أبو مرزوق، وعضو المكتب خليل الحية.

------------------------------

ليست هناك تعليقات: